خطف 250 تلميذاَ خطفهم مسلحون في نيجيرا

واحدة من كبرى عمليات الخطف الجماعي في السنوات الأخيرة

أفرج عن أكثر من 250 تلميذاً خطفهم مسلحون مطلع مارس (آذار) في مدرسة في شمال غربي نيجيريا على ما أعلن الأحد حاكم ولاية كادونا أوبا ساني.

 

منظر عام لفصل دراسي في مدرسة كوريغا في كادونا في 8 مارس 2024 حيث اختطف مسلحون أكثر من 250 تلميذاً (أ.ف.ب)

 

وكانت عملية الخطف التي حصلت في كوريغا في ولاية كادونا في السابع من مارس (آذار) الحالي واحدة من كبرى عمليات الخطف الجماعي في السنوات الأخيرة، وأثارت موجة تنديد على الصعيد الوطني جراء التفلت الأمني.

وقال أوبا ساني حاكم ولاية كادونا في بيان: «أفرج عن تلاميذ كوريغا المخطوفين سالمين» من دون أن يحدد طريقة الإفراج عنهم. وأضاف: «هذا يوم فرح» شاكراً الجيش والرئيس بولا أحمد تينوبو و«جميع النيجيريين الذين صلّوا بتقوى لعودة التلاميذ سالمين». وأضاف ساني: «عثر على تلاميذ مدرسة كوريغا المخطوفين سالمين».

وكان عدد المخطوفين مقدراً سابقاً بنحو 250 من جانب المدرسين وسكان البلدة التي خطفوا منها. لكن غالباً ما يخفض العدد في نيجيريا مع عودة سكان فروا خلال الهجوم من غير أن يكونوا ضمن المخطوفين. وأكد الجنرال بوبا لوكالة الصحافة الفرنسية إنقاذ كل التلاميذ المخطوفين.

واقتاد مسلحون هاجموا المدرسة الواقعة في بلدة كوريغا في شمال غربي البلاد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثماني سنوات و15 سنة وفق معلومات أوردتها الصحف. وشهدت هذه المنطقة من البلاد عمليات خطف على نطاق واسع في السنوات الأخيرة. وأثارت عملية الخطف جدلاً على الصعيد الوطني حول التفلت الأمني في أكثر دول القارة الأفريقية تعداداً للسكان، وأطلقت عمليات بحث واسعة للجيش شملت الغابات، على ما أفاد مسؤولون.

وتشهد نيجيريا، وخصوصاً في شمال شرقها والوسط الشمالي، عمليات خطف على نطاق واسع تنفذها عصابات، وغالباً ما يفرج عن المخطوفين بعد مفاوضات مع السلطات، رغم أن قانوناً صدر في عام 2022 يحظر دفع فديات مالية للخاطفين.

منظر عام لمدرسة كوريغا في كادونا في 8 مارس 2024 حيث اختطف مسلحون أكثر من 250 تلميذاً. قال حاكم ولاية كادونا (أ.ف.ب)

صناعة الخطف

وتستهدف هذه العصابات خصوصاً المدارس والبلدات والطرقات السريعة حيث بإمكانها خطف عدد كبير من الأشخاص بسرعة للمطالبة بفدية في مقابل الإفراج عنهم.

وتنفي السلطات أنها تدفع أي أموال عند الإفراج عن مخطوفين إثر مفاوضات مع الخاطفين. ولا يزال الكثير من ضحايا عمليات الخطف في عداد المفقودين.

في مطلع القرن الحالي كان الخاطفون يستهدفون موظفين في قطاع النفط في دلتا النيجر إلا أن عمليات الخطف هذه توسعت لتشمل كل أرجاء البلاد وتنفذها عصابات «قطاع طرق» وحركات «جهادية».

وقال مكتب الاستشارات النيجيري «إس بي إم إنتليجنس» إن 4777 شخصاً خطفوا منذ تولى الرئيس بولا أحمد تينوبو السلطة في مايو (أيار) 2023.

وعلى غرار رؤساء سابقين، تعهد بولا أحمد تينوبو عند تولي مهامه معالجة التفلت الأمني الذي تغذيه الحركات «الجهادية» والعصابات في شمال شرقي البلاد، فضلاً عن أعمال العنف بين الجماعات المختلفة في ولاية وسط البلاد.

في مطلع السنة أكد أنه سيعالج جذور الأزمة من خلال التربية والتعليم خصوصاً.

إلا أن خبراء يرون أن الأزمة الاقتصادية في البلاد تدفع باتجاه مزيد من عمليات الخطف، بينما يتجه نيجيريون يائسون إلى الجريمة لكسب المال.

وسجلت عمليات الخطف الأخيرة بعد 10 سنوات تقريباً على خطف حركة بوكو حرام في 2014 أكثر من 250 تلميذة من شيبوك في شمال شرقي البلاد، مما أثار موجة استنكار دولية. وتعمد «بوكو حرام» وتنظيم «داعش-ولاية غرب أفريقيا»، إلى عمليات خطف منتظمة.

وكانت جماعة مسلحة قد هاجمت مدرسة ابتدائية وثانوية في قرية «كوريغا» في السابع من مارس وخطفت 287 فتى وفتاة.

وتكررت عمليات الخطف في شمال ووسط نيجيريا، أكبر دولة أفريقية من حيث تعداد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 220 مليون نسمة. وجرى تحميل العصابات الإجرامية والجماعات الإرهابية المسؤولية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى