الأخبارسلايدر

القنصل العام بجدة : اعددنا كافة التجهيزات لراحة الناخبين في يوم الواجب الوطني

كتبت: لمياء الشربيني

نظمت القنصلية المصرية العامة بجدة مؤتمرا جماهيريا، لحشد وتوعية الجالية المصرية بالمنطقتين الغربية والجنوبية بالمملكة العربية السعودية بإجراءات الانتخابات الرئاسية .

حضر المؤتمر قيادات ورموز الجالية المصرية بالمنطقتين الغربية والجنوبية بالمملكة العربية السعودية والتي يزيد عددها عن مليون ونصف المليون مصري ومصرية.

وقال السفير احمد عبد المجيد قنصل عام مصر في جدة ، إن القنصلية جهزت ٨ لجان انتخابية بمقر القنصلية العامة في جدة لاستقبال أبناء الجالية من الرجال والسيدات ممن لهم الحق في التصويت ، وأنها نسقت مع السلطات السعودية في كافة الاجراءات اللازمة لذلك ، مشيدا بتعاون السلطات السعودية مع القنصلية لانجاح هذا الاستحقاق الدستوري المهم .

وطالب عبد المجيد المصريين المقيمين بالمملكة بضرورة المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري، مشددا أن حضور ابناء الجالية بكثافة يبعث رسالة للعالم اجمع ان مصر دولة مدنية حديثة وديمقراطية ، وأن الشعب المصري شعب حيوي وإيجابي، موضحا ان هذه هي الصورة النمطية الايجابية التي نرغب في أن ترسمها طوابير الناس في هذا الاستحقاق لتؤكد للعالم أجمع ان الدولة المصرية كأول دولة مركزية عرفتها البشرية منذ 7 آلاف عام هي دولة حية وحيوية وإيجابية، وان حضارتنا التي تمتد لأكثر من ذلك هي حضارة شعب عريق وعظيم وأمة متجانسة تصنع دائما التاريخ.

ووصف السفير أحمد عبدالمجيد هذا الاستحقاق الذي تنطلق فعالياته لمدة ثلاثة أيام ، هي: الجمعة والسبت والاحد بأنه يوم  الواجب الوطني ، مشيرا الي أن المملكة العربية السعودية بها اكبر جالية مصرية بالخارج 2.9 مليون، وانها سجلت في كل الاستحقاقات الانتخابية السابقة أعلى معدلات المشاركة متمنيا أن يكرر أبناء الجالية المصرية في هذا الاستحقاق الدستوري هذا المعدل مرة أخرى، خاصة وأنه وحسب قول وتصريحات المسؤولين السعوديين فإن الجالية المصرية بالمملكة هي اكثر الجاليات اسهاما في النمو والتنمية  والعمل بالمملكة وأقلها مشاكل وأكثرها إيجابية .

وقال محمود عبدالقادر من أبناء الجالية ويعمل بمنظمة التعاون الاسلامي إن التوعية الاعلامية والتثقيف أمور مهمة للمواطن المصري المقيم بالخارج وهذا دور مشترك بين البعثات الدبلوماسية المصرية والجهات الإعلامية ، وفي هذا الاستحقاق لابد من مشاركة الجميع في تعزيز هذه التوعية بأهمية المشاركة لاننا نريد ان نرسل رسائل ايجابية عنا كمصريين مقيمين بالخارج .

اما فتحي هاشم المستشار التجاري للحكومة التايلاندية في السعودية فطالب أبناء الجالية بضرورة المشاركة الايجابية في الانتخابات والحضور بكثافة لان الامر متعلق بصورة مصر وشعبها ، مطالبا القنصل العام باهمية استدامة تواصل القنصلية مع ابناء الجالية وخاصة فيما يتعلق بموضوعات دعم وتشجيع الاستثمارات وحركة التجارة وغيرها .

وأيد المهندس اشرف الفقي كلام فتحي هاشم مشددا علي ضرورة اتخاذ كل ما يلزم لحماية ودعم الاستثمارات المصرية بالمملكة لانها ستدر ارباحا بالعملات الصعبة لمصر.

وقال المستشار خيري مأمون ، إن ابناء وبنات الجالية كلهم ايجابيون ويقفون مع مصر العظيمة في هذ الاستحقاق الرئاسي ، لنقول للعالم اجمع هذه هي مصر الحديثة القوية ، فكلنا سفراء للشعب المصري العظيم ودرع لمصر وجنود لها في كل المناسبات، واطالب الجميع بالحضور ايام الانتخابات لنرسل رسالة الي العالم اجمع هذا هو الشعب المصري .

وأضاف ايهاب مجدي نوح، إن الحشد في هذا الاستحقاق مطلوب وبشدة في ظل الظرف الاقليمي والدولي الراهن ، نعم نحن خلف مصر ومعها في كل وقت نلبي النداء .

وقال احمد شحاتة صحفي مصري بجريدة المدينة ، لدينا بالجالية رموز وقيادات من الرجال والسيدات والجميع من واجبه الحشد لهذه الانتخابات وحضور هذا العرس الانتخابي الديمقراطي المهم .

وردا علي سؤال للأهرام فيما يتعلق بالاجراءات والاستعدادات التي اتخذتها القنصلية لأيام الانتخابات الثلاثة ، قال نائب القنصل العام مستشار محمد رمضان ، إن القنصلية اتخذت بالتنسيق مع وزارة الخارجية في القاهرة عدة اجراءات، بدأت بالاتصال ومخاطبه الخارجيه السعوديه لاعلامها بمواعيد وتوقيت الانتخابات، وطلب تعزيز الخدمات الامنيه على القنصليه وتوفير خدمات الاسعاف والدفاع المدني وتسهيل قدوم الناخبين عبر وسائل النقل المختلفه وتنظيم المرور في محيط القنصليه خلال أيام الاقتراع.

وأضاف القنصل محمد رمضان انه تم اتخاذ كافة الاجراءات النظامية والتنسيق مع السلطات السعودية فيما يتعلق بكافة الامور التنظيمية وخاصة اقامة خيمة مكيفة ومؤمنة بجوار القنصلية لانتظارأبناء الجالية ، فضلا عن اماكن الانتظار بجوار القنصلية لهذا الغرض.

وأضاف القنصل محمد رمضان انه تم توفير كافة الاحتياجات الاداريه واللوجستية من اجهزه لوحيه وحواسب  وتجهيزها وغيرها من المستلزمات اللازمة للعملية الانتخابية من أوراق ومظاريف وأحبار وماكينات تصوير الخ ، وغيرها من التجهيزات اللازمه لراحه الناخبين من خيام للانتظار وكراسي متحركه لذوي الهمم وتخصيص لجان للسيدات والمنتقبات، وتجهيز عدد مناسب من اللجان الفرعية لاستيعاب أي زياده متوقعة من الإعداد من الناخبين

وأضح القنصل محمد رمضان انه تم الإعداد تدريب العاملين بالقنصلية علي آليات الانتخاب وكيفية التعامل مع الناخبين، وتوفير كافة سبل الراحة لهم ، وتوفير اللوحات الارشادية للناخبين وتعريفهم بكيفيه التصويت الصحيح.

وتابع القنصل محمد رمضان انه تم عقد لقاءات مع عمداء الجاليه في المنطقة الغربية والجنوبيه ومن بينها لقاء تم بحضور السيدة وزيرة الهجرة خلال زيارتها الاخيره لجدة، تم خلال هذه اللقاءات توضيح اهمية المشاركه الكثيفة في الانتخابات ، وضرورة حرص المواطنين على أداء حقهم الدستوري، ودراسة سبل تسهيل وصول الناخبين من مختلف مناطق اختصاصها وخاصة النائية منها لمقر القنصلية.

وأضاف المستشار محمد رمضان انه تم توفير كافة الاحتياجات اللوجستية اللازمة وخاصة باصات لنقل ابناء الجالية من مدن المنطقتين الجنوبية والغربية الي جدة والعودة، وذلك لتسهيل حركة ابناء الجالية وعملية مشاركتهم في هذا الاستحقاق ، وان قيادات ومجلس ادارة الاتحاد العام للمصريين بالخارج فرع السعودية برئاسة الدكتور سعيد يحيي هم من سيتولون ذلك بالتنسيق مع كل مندوبي الجالية في مختلف المدن والمناطق التابعة لنطاق عمل القنصلية .

ومن جانبه قال الدكتور سعيد يحيي إنه أصدر توجيهات محددة وتكليفات لكل مندوبي وممثلي الجالية بعمل اللازم ، خاصة تسهيل حركة انتقال ابناء وبنات الجالية طوال أيام الانتخابات الثلاثة ، وأن هناك غرفة عمليات مشتركة بين الاتحاد والقنصلية العامة لتذليل اية مشكلات أو تحديات قد تواجهنا في هذا اليوم وبالتنسيق مع السلطات السعودية ، مشيدا بما قامت به السلطات السعودية من اجراءات في هذا الشأن .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى