سفير هولندا بالقاهرة: إصلاحات مصر الجريئة فى الاقتصاد علامة على مستقبل واعد

أعرب بيتر موليما سفير المملكة الهولندية في مصر عن امتنانه للاحتفال بعيد الملك في مصر، إذ ترتبط هولندا ومصر ارتباطًا قويًا بعضهما البعض من خلال العلاقات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية والتنموية والثقافية والشخصية، مؤكدًا أن دور مصر حاسم في العديد من الجوانب.

وقال السفير الهولندي بيتر موليما، خلال احتفالية أقامتها السفارة بالقاهرة، بمناسبة العيد السابع والخمسين لميلاد الملك فيليم ألكسندر من عائلة أورانج الملكية،  إن في عام 2022 وحده، ازدهرت تجارتنا مع مصر، حيث بلغت الصادرات من هولندا ما يقرب من 2 مليار يورو وواردات 1.5 مليار يورو، مؤكدًا أن مصر  تظل مصر شريك هولندا الاقتصادي الرئيسي في شمال أفريقيا.

وأشار إلى ازدهار السياحة من جديد مع عودة مئات الآلاف من السائحين الهولنديين إلى مصر، علاوة على ذلك، تستمر المشاركة السياسية رفيعة المستوى، مع الزيارات الأخيرة التي قام بها كل من وزير خارجيتنا ورئيس وزرائنا، كما أن   أكثر من 15 ألف مصري إلى هولندا كل عام.

وقال السفير موليما إن العالم يتغير، والعديد من الأمور لم تعد مؤكدة،  هناك حرب وليس سلام في القارة الأوروبية،  وستواصل هولندا وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي دعم أوكرانيا في جهودها الحربية، قائلًا: يجب أن تكون أولويتنا هي تحقيق السلام والأمن على حدودنا.

وعن الحرب في غزة قال السفير: إننا نشهد صراعًا خطيرًا للغاية في غزة ويخلف عددًا كبيرًا من الضحايا، ويبدو السلام في الشرق الأوسط أبعد من أي وقت مضى، حيث تنطلق الصواريخ من إيران ومن اليمن.

وأضاف موليما: لم يعد هناك شيء مؤكد بعد الآن، لكن الصعوبات تحمل دائمًا فرصا تحت أجنحتها، والعمل مع أصدقائنا في المنطقة أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى،  وعلاقتنا مع مصر بشكل خاص هي حجر الزاوية في تلك السياسة.

وتابع: تتزايد أهمية الحوار السياسي بين هولندا والاتحاد الأوروبي ومصر،  من السلام والأمن إلى حقوق الإنسان، ومن مكافحة الإرهاب إلى الهجرة واللاجئين، كما أن  الاستقرار في المنطقة هو ما نريد جميعا تحقيقه وسنواصل العمل بجد لتحقيق ذلك.

وأكد بيتر أن الوضع في الشرق الأوسط، وغزة،  يثير اهتمامنا بشكل خاص، ونأمل أن نتمكن معًا من إيجاد حل سياسي لهذا الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، على المدى القصير ولكن على المدى الطويل أيضًا،  وهناك اتصالات مكثفة على العديد من المستويات لمحاولة إيصال السلع الإنسانية إلى غزة بطريقة افضل ، حيث تحاول وزيرة المالية الهولندية السابقة سيجريد كاغ، والتي تشغل حاليًا منصب كبير منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، إيجاد طرق إنسانية للمضي قدمًا،  وسوف نساعدها في مهامها.

وذكر السفير موليما أن إمكانيات التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر مثيرة للاهتمام بالنسبة لأوروبا ومصر،  ونأمل أن تتمكن المزيد من الشركات الأوروبية من الاستثمار في مصر مع استمرار تحسن مناخ الاستثمار، مؤكدًا على أن الإصلاحات الاقتصادية الجريئة التي نفذتها الحكومة المصرية هي علامة أمل ووعد بالمزيد في المستقبل،  وتتطلع هولندا إلى فاعلية الهيدروجين الأخضر في روتردام في منتصف شهر مايو 2024 بالإضافة إلى منتدى الأعمال كجزء منه، ويشكل مؤتمر الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي ومصر في أواخر يونيو فرصة أخرى لتعميق علاقاتنا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى